-->
Akhbar fm أخبار آف آم للعالم العربي و الاجنبي Akhbar fm أخبار آف آم للعالم العربي و الاجنبي

كل ما تبحث عنه موجود هنا

إنقلاب ميانمار | قام الجيش البورمي بانقلاب على الحكومة و قطع الاتصالات

إنقلاب ميانمار |  قام الجيش البورمي بانقلاب على الحكومة و قطع الاتصالات


 قام الجيش البورمي بانقلاب على الحكومة ، وأعلن حالة الطوارئ لمدة عام ، واعتقل رئيس الوزراء داو أونغ سان سو كي ، واعتقل عددًا من رؤساء الدول والأحزاب الحاكمة ، وعطل الإنترنت والاتصالات والتلفزيون الحكومي. أمريكا من جانبها طالبت بالإفراج عن المعتقلين وتعهدت بالتحرك.


تقع ميانمار أو بورما في جنوب شرق آسيا وتحدها الصين من الشمال الشرقي والهند وبنغلاديش من الشمال الغربي ولاوس وتايلاند من الشرق وخليج البنغال والمحيط الهندي في الجنوب وأيضًا في الجنوب الشرقي - شبه جزيرة الملايو .


توقع الجيش حدوث انقلاب قبل الجلسة الأولى للبرلمان المنتخب حديثًا في أعقاب الانتخابات التشريعية الأخيرة في نوفمبر الماضي ، والتي فازت فيها الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية بأغلبية ساحقة من الأصوات ضد الزعيمة البورمية أونغ سان سو كي وأدان الجيش الانتخابات. تم بالفعل ادعاء حدوث احتيال واسع النطاق.


وأكدت وسائل الإعلام الدولية انتشارا عسكريا في نايبيداو عاصمة ميانمار وقطعت الإنترنت والاتصالات ، وأفاد التلفزيون الحكومي على فيسبوك بأنه لم يتمكن من البث.


ودعت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين ساكي في بيان إلى الإفراج عن قيادات الحكومة المعتقلين ، مؤكدة أن أمريكا تعارض أي محاولة لتغيير نتائج الانتخابات الأخيرة والتحول الديمقراطي ، وندعو الجيش وكافة الأطراف الأخرى إلى احترم الديمقراطية. والقانون وإطلاق سراح المعتقلين اليوم وسنتخذ الإجراءات إذا لم يتم إلغاء الاعتقالات.


ذكرت وكالة رويترز أن تلفزيون جيش ميانمار أعلن حالة الطوارئ ونقل السلطة إلى القائد العام للجيش مين أونج هيلانجن ، وذكرت شبكة سي إن إن أن رئيس الوزراء المسجون هو أول مدني يفوز بانتخابات عام 2015. الحكومة منذ 50 عامًا. وشُوهت أنباء عن تطهير عرقي ضد مسلمي الروهينجا ، وهو ما نفته ميانمار قائلة إنها استهدفت الإرهابيين.


ذكرت شبكة CNN أن مين أونغ هيلانجن ، الذي تم الإعلان عن نقل السلطة إليه ، كان مدرجًا في قائمة العقوبات الأمريكية في ديسمبر 2019 بسبب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ضد الأغلبية البوذية من أقلية الروهينجا المسلمة في ميانمار.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا